ثقافة

محتوى رئيسي

تدفق المحتوى

غربة اللغة العربية عن مجتمعاتنا العربية غدت من الظواهر التي لا تخطئها عين متابع، ويتمعّر لها وجه كلّ مخلص لأمته ووطنه ودينه، وتتجلّى هذه الغربة في صور شتّى؛ منها عدم استعمالنا للغة العربية الفصيحة.

Published On 12/4/2024

كانت مظاهر احتفالات المصريين بالأعياد خلال القرون الماضية موضوعا مثير، جذب الكثيرين من الرحالة والمؤرخين والمستشرقين، وحتى الفنانين الأجانب ممن وفدوا لمصر وعاشوا فيها وجالوا بين ربوعها ورسموا معالمها.

Published On 10/4/2024
منظر شارع قرب مسجد الغوريَّة في القاهرة أعياد المصريين قديما في كِتابات الرحّالة والمُسْتشرقين credit : picture taken at the Louvre Museum

من أجل فهم طبيعة المشهد الدرامي الذي يغذي الساحة المغربية في الزمن الرمضاني، تحاور Techn Blog الناقد السينمائي المغربي الدكتور الحبيب الناصري وهو أستاذ باحث متخصص في النقد السينمائي.

Published On 9/4/2024
صور الناقد المغربي الحبيب الناصري

ليست “باليرمو” قرطبة أو غرناطة، تبدو مدينة جميلة تضج بالحركة وهي تسترخي بين الجبال في حضن البحر المتوسط، جعلتها أحكام الجغرافيا قبل قرون وجهة لسفن الفاتحين الجنوبيين،كما جعلتها وجهة لقوارب المهاجرين.

Published On 8/4/2024

تشهد مناطق بغداد القديمة حملة معمارية منظمة لغرض رفع الغبار عن المباني القديمة، التي تحولت معظمها إلى مخازن أو أغلقت بسبب تهالكها، وتهدف إعادة ترميمها مجددا لتكون متنفسا للعوائل العراقية.

Published On 8/4/2024
مجموعة من الأعمال يقومون بترميم مبنى المتحف العراقي الإيطالي (Techn Blog))

نهض الشعر الشعبي في مختلف مراحل الاستعمار والاحتلال بدور وطني لا يعرف التوقف أو التراجع، مدافعا عن هوية الشعب الفلسطيني، ومصورا ما جرّه الاحتلال من مآس وما ارتكبه من جرائم.

Published On 7/4/2024

العربية قادرة على توليد مصطلحات أو إحياء أخرى، والتجارب على مر التاريخ تثبت قدرتها ومرونتها وغناها وتفوقها في إيجاد المسميات واشتقاقها، ألم تكن دمشق وبغداد والقاهرة حواضر العلم والحضارة؟

Published On 6/4/2024
arabic muslim man speaking to audiance in a Mosque in the 19th century CREDIT: ALJAZEERA Midjourney